الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة برابغ - قسم الهندسة المدنية

Civil Engineering
 
 

 

نبذة عن القسم

أسس قسم الهندسة المدنية ضمن أقسام كلية الهندسة برابغ بناءًا علي صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالقرار رقم 24/49/1429 بتاريخ 3/7/1927 هـ ، وتعتبر الهندسة المدنية من أوائل العلوم الهندسية التي رافقت تطور البشرية ، وذلك لما تمثله من دور رئيس وحيوي في تطور الحياة وتقدمها. وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف. وفي الآونة الأخيرة ، ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة لاحتياجات سوق العمل. فالهندسة المدنية تختص بتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المنشآت المدنية مثل المساكن والمدارس والمستشفيات ، البنية التحتية للمدينة المعاصرة والتي تشمل شق الطرق وبناء الجسور والمطارات والسكك الحديدية وإدارة المرور وشبكات المياه والصرف الصحي ، ومن المجالات التي تعالجها الهندسة المدنية مشاكل البيئة والحفاظ عليها مثل طرق معالجة مياه الصرف الصحي ودراسة التلوث البيئي وطرق تخفيف حدته ، هذا بالإضافة إلى بناء السدود وحفر الآبار والقنوات وإدارة المشاريع الهندسية وإدارة النفايات الصلبة.

ولذا فأن المهندس المدني هو الذي يؤهل للتصميم والإنشاء والتشغيل والصيانة بالإضافة إلي التصدي للمشاكل الهندسية محاولاً إيجاد الحلول المناسبة والاقتصادية لها. وإن إتاحة المجال أمام الطالب لدراسة الهندسة المدنية يهيئ مهندس المستقبل للتعامل المباشر والصحيح وبأسلوب يتناسب مع الواقع ويساهم في النقل الواعي للحضارة والتكنولوجيا العالمية والذي يساعد بدوره في استمرار قاطرة التنمية الشاملة التي يشهدها وطننا الغالي

 

الرؤية

التطلع لدور رائد للارتقاء بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال الهندسة المدنية.

الرسالة

إعداد مهندسين أكفاء في مجال الهندسة المدنية تعليمًا وبحثًا مع تزويدهم بأسس المعرفة والمهارات وتوطين التقنية حرصاً علي خدمة وتطوير المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.

 

كلمة رئيس القسم

 

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين وبعد ..... فيسرني أن أرحب بكم جميعاً في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة برابغ جامعة الملك عبد العزيز ، أملاً لجميع طلاب القسم النجاح والتميز بما يناسب رغباتكم وقدراتكم وتلبية في الوقت نفسه طموحاتكم العلمية واحتياجات سوق العمل داخلياً وخارجياً والمساهمة في استمرار قاطرة التنمية الشاملة التي يشهدها وطننا الغالي.

رئيس قسم الهندسة المدنية برابغ

د. محمد كمال احمد فقيها .

نادي الأنشطة