الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة برابغ - قسم الهندسة المدنية

Electrical Engineering
 
 

 
 

نبذة عن القسم

أسس قسم الهندسة المدنية ضمن أقسام كلية الهندسة برابغ بناءًا علي صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالقرار رقم 24/49/1429 بتاريخ 3/7/1927 هـ ، وتعتبر الهندسة المدنية من أوائل العلوم الهندسية التي رافقت تطور البشرية ، وذلك لما تمثله من دور رئيس وحيوي في تطور الحياة وتقدمها. وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف. وفي الآونة الأخيرة ، ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة لاحتياجات سوق العمل. فالهندسة المدنية تختص بتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المنشآت المدنية مثل المساكن والمدارس والمستشفيات ، البنية التحتية للمدينة المعاصرة والتي تشمل شق الطرق وبناء الجسور والمطارات والسكك الحديدية وإدارة المرور وشبكات المياه والصرف الصحي ، ومن المجالات التي تعالجها الهندسة المدنية مشاكل البيئة والحفاظ عليها مثل طرق معالجة مياه الصرف الصحي ودراسة التلوث البيئي وطرق تخفيف حدته ، هذا بالإضافة إلى بناء السدود وحفر الآبار والقنوات وإدارة المشاريع الهندسية وإدارة النفايات الصلبة.

ولذا فأن المهندس المدني هو الذي يؤهل للتصميم والإنشاء والتشغيل والصيانة بالإضافة إلي التصدي للمشاكل الهندسية محاولاً إيجاد الحلول المناسبة والاقتصادية لها. وإن إتاحة المجال أمام الطالب لدراسة الهندسة المدنية يهيئ مهندس المستقبل للتعامل المباشر والصحيح وبأسلوب يتناسب مع الواقع ويساهم في النقل الواعي للحضارة والتكنولوجيا العالمية والذي يساعد بدوره في استمرار قاطرة التنمية الشاملة التي يشهدها وطننا الغالي

 

الرؤية

التطلع لدور رائد للارتقاء بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال الهندسة المدنية.

الرسالة

إعداد مهندسين أكفاء في مجال الهندسة المدنية تعليمًا وبحثًا مع تزويدهم بأسس المعرفة والمهارات وتوطين التقنية حرصاً علي خدمة وتطوير المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.

 

كلمة رئيس القسم

 

إنه لمن دواعي سروري و نيابة عن كلية الهندسة برابغ أود أن نرحب بكم في قسم الهندسة المدنية والبيئية. أحد أقدم التخصصات في الهندسة مع تتطورها في تقنياتها التكنولوجية والابتكار. المهندسين المدنيين فريدون ومهمون بسبب مسؤوليتهم في بناء وتطوير وصيانة وإدارة جميع أنواع الهياكل والمرافق والمدن منذ فجر الحضارة. نحن نبني مدنًا صالحة للعيش يمكن الوصول إليها ، بناءً على معايير الجودة ، والبيئة المحيطة.

الهندسة المدنية والبيئية لديها عدة مسارات وفروع تتضمن التالي:

1- هندسة الطرق والمواصلات: واحدة من التخصصات العريقة في الهندسة المدنية, ينصبّ التركيز الأساسي في هذا التخصص على تصميم وصيانة أنظمة المواصلات المختلفة مثل الطرق والسكك الحديدية والمطارات

2- هندسة الإنشاءات:يهتم بالتحليل الإنشائي والتصميم والتحسين. تختص الهندسة الإنشائية بدراسة الهياكل البنائية المقاومة للأحمال الضخمة، وأيضاً الهياكل غير البنائية وتصميماتها

3- ادارة المشاريع الإنشائية: يهدف هذا التخصص لتخريج كفائات بشرية قادرة على ادارة المشاريع الانشائية بشكل علمي يضمن نجاح وفاعلية هذه المشاريع.

4- هندسة الموارد المائية: يعتبر هذا التخصص من أفضل تخصصات الهندسة المدنية, ويهدف إلى تعليم التخطيط والاستثمار الأمثل وإدارة موارد المياه السطحية والجوفية.

5- هندسة البيئة: تقييم الآثار البيئية لخطط التنمية مهما، حيث سلط الضوء على الحاجة إلى خريجي الهندسة البيئية من ذوي الخبرة والتعليم المتميز, حيث يهتم التخصص بقدرات تصميم وتنفيذ المشاريع في مختلف المجالات البيئية.

6- هندسة التقنية الأرضية: تشمل دراسة الظروف الباطنية للتربة والمواد والتحمل، وتحديد خواصها الفيزيائية والميكانيكية والكيميائية المتعلقة بالمشروع المقام.

7- الهندسة المساحية والجيوماتكس: تستعمل التقنيات الحديثة في جمع المعلومات وتحليلها واستخدام الحاسوب والأقمار الصناعية لأغراض المساحة وقياس المعلومات الجغرافية والمكانية.

8- هندسة الشواطئ البحرية: هو مسار يهتم بالإنشاءات للموانئ والشواطئ وتطويرها وتأثير الأمواج والتيارات البحرية والعواصف والعوامل الديناميكية التي تؤثر على المنشئات القريبة من الشواطئ.

رؤية المملكة العربية السعودية تحتاج لشباب واع يتقن عمله ويحسن التدبير, وبالمقابل تضمن للطالب المدني والبيئي مستقبلا زاهرا بالمشاريع وفرصا كبيرة ليظهر كفائته فيها من خلال عدد وفير من المشاريع التي تحتاج مهندسين مدنيين أَكْفَاءٌ يأملون لغد أفضل.

رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية،

د. مروان خيمي